من مسرح الأوبرا.. «باسم درويش» وعازفون ألمان يبعثون رسالة سلام للعالم

باسم درويش

بمزيج يجمع الإنشاد الديني بالترنيم القبطي، وبين ابتهال المرنم وترنيم المنشد، يخوض عازف العود المصري الأصل والألماني الجنسية« باسم درويش» وآخرون، تجربة تبعث برسالة سلام وتسامح للعالم من على مسرح الأوبرا المصرية.

تنظم دار لأوبرا المصرية احتفالية فنية كبري تحمل عنوان «المولد والميلاد» بمناسبة أعياد الميلاد والمولد النبوي الشريف، حيث يقام حفلين بمشاركة المطرب الكبير على الحجار وكورال الكاروز للمرنم القبطى ماهر فايز وعازفة الفلوت الدكتورة ايناس عبد الدايم وبمصاحبة فريق الجاز المصري –الألماني «كايرو ستبس»، بقيادة المايسترو الألمانى سباستين مولر، وذلك فى الثامنة مساء يومى السبت 3 يناير على المسرح الكبير.

يعاد، الحفل مساء الاثنين 5 يناير على مسرح سيد درويش “أوبرا الإسكندرية” .. تأتى فكرة الاحتفال من تزامن الذكرى العطرة للمولد النبوى الشريف مع عيد الميلاد المجيد فى مطلع عام 2015 ليؤكد للعالم وحدة المصريين فى نسيج متكامل يهدف الى البناء والارتقاء بالوطن.

عازف العود باسم درويش، لم ينتظر مقابل كي يقود فريق «كايرو ستبس» ومعه عدد كبير من العازفين الألمان إلى مصر ليثبت للعالم أن مصر بلد أمنة، وانضم إلى الجانب الألماني كل من المطرب على الحجار، والمرنم ماهر فايز وفريق الكاروز الذى يضم 20 مرنمًا ومرنمة.

البداية، كانت بعرض العازف باسم درويش الفكرة على -رئيس الأوبرا المصرية- الفنانة إيناس عبدالدايم رئيس الأوبرا،  حيث أعلنت عن تحمسها ودعمها للفكرة وقررت مشاركة الفريق بالعزف.

أضاف، باسم خلال حديثه مع وكالة أونا للأنباء: هدف التجربة أن نصل للعالم أن مصر بلد بخير ومستقرة، وأن كل ما يُردد بعد 30 يونيو غير صحيح، وأن الصورة التي روج لها البعض لدى وسائل الإعلام الغربية، حيث كان يروجون أن مصر تحولت لمأوى لحرب شوارع ،غير حقيقية.

وواصل باسم: وجدت أن مواجهة هذا لا يكون إلا بالفكر، والموسيقى خير وسيلة لنقل الفكر، فقررت أن أتي لمصر بصحبة موسيقيين ألمان كي يحتكون بواقع مصر ويقومون بنقل الصورة الكاملة لإعلام الغرب.

يقول باسم درويش عازف العود ومؤسس الفريق الالمانى (كايرو ستبس ) ان الاحتفال يتضمن مزيج يجمع بين الإنشاد الصوفي والترانيم القبطية تمت صياغتها موسيقياً باسلوب جديد ومبتكر يحمل طابع موسيقى الجاز.

الفرقة تضم 15 عضواً من اشهر العازفين الالمان والمصريين ولأول مرة يستخدم فى الحفل الة الدودك الارمنيه وهى تشبه المزمار والناي مجتمعان وآلة تشابمان ستيك التى تقدم النغمات النوبيه .

واشار باسم إلى أن الحفل يتضمن 19عمل موسيقى وغنائى منها 10 مؤلفات موسيقية هى (سيوه – عنبر – بكره –اربسكان – سوا – الاسكندرية – أ – سلطان – سكون – اللحن النوبي ) يتخللها أغنيات (استغفار – نغمة الاوتار – البحر ) للفنان الكبير على الحجار واغانى (مفرقتيش – بعرف اقول – مين يدوق الحب ) للمرنم ماهر فايز ويغنى الاثنان فى ختام الحفل ( لك الحمد من الشعر الصوفى – شابب على طراطيف عنوانى – دعاء لله ).

فريق كايرو ستبس تأسس بهدف انتاج لون موسيقى راقى ومتميز يجمع بين الطابع الشرقى وروح موسيقى الجاز باسلوب يناسب الاجيال الجديدة والشباب ، وبعد انضمام رالف فالنتيانو المنتج الفنى وملحن الموسيقى الروحانية الى الفريق عام 2013 تم اصدار البوم بعنوان ارابيسكان ، طاف الفريق مختلف دول العالم فى جولات فنية ناجحة واستضاف مجموعة من اشهر الفنانين محققا قاعدة جماهيرية كبيرة.

 

Source: http://onaeg.com/?p=2115166